منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان

و قل رب زدني علما
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رمضان مبارك ، أدخله الله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية

 

 الأدلّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام بنلزرك
Admin
هشام بنلزرك


ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 42
الموقع : www.rif9a.forumactif.com
نقاط : 166
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الأدلّة Empty
مُساهمةموضوع: الأدلّة   الأدلّة Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 2:23 pm

تعريف الدليل:

الدليل: هو ما يستنبط منه الحكم، أمثال: الكتاب والسنة والاستصحاب والبراءة.

تقسيم الدليل:

يقسّم الدليل على أساس استفادة الحكم منه إلى قسمين، هما: الدليل الاجتهادي والدليل الفقاهي:

1- الدليل الاجتهادي: وهو مصدر الحكم الواقعي.

والأدلّة الاجتهادية هي: الكتاب والسنة والإجماع والعقل.

2- الدليل الفقاهي: وهو مصدر الحكم الظاهري.

والأدلّة الفقاهية هي: الاستصحاب والبراءة والاحتياط والتخيير.

موضوعه:

موضوع أصول الفقه: هو أدلة أحكام التشريع الإسلامي.

فائدته:

فائدة أصول الفقه: هي تحصيل القدرة على استنباط أحكام التشريع الإسلامي من أدلتها.

أدلة التشريع الإسلامي

وإلى هنا نكون قد انتهينا إلى أنّ أدلة التشريع الإسلامي، التي هي مصادره ومستنداته، والتي يرجع إليها في معرفة أحكامه، اجتهادية وفقاهية، هي: الكتاب والسنة والإجماع والعقل، والاستصحاب والبراءة والاحتياط والتخيير.

ووفق هذا التقسيم المشار إليه، نشرع بدارة كل واحد من هذه المصادر أو الأدلّة، التي تشكل بدورها موضوع علم أصول الفقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rif9a.forumactif.com/
هشام بنلزرك
Admin
هشام بنلزرك


ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 42
الموقع : www.rif9a.forumactif.com
نقاط : 166
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الأدلّة Empty
مُساهمةموضوع: الأدلّة الاجتهادية   الأدلّة Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 2:25 pm

الأدلّة الاجتهادية

الأوّل- الكتاب

تعريفه:

الكتاب: هو القرآن الكريم، الذي أنزله الله تعالى على نبيّنا محمد صلى الله عليه وآله واعتبره قرآناً.

شرح التعريف:

قيّد التعريف بعبارة: واعتبره قرآناً، لإخراج الحديث القدسي، فإنه وإن نسب إلى الله، إلا إنه لا يعتبر قرآناً.

ولإخراج السنّة، فإن أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وإن كانت من الله تعالى، لتصريح القرآن نفسه بذلك في قوله تعالى: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى"، إلا إنها ليست بقرآن. ولإخراج نقل آيات القرآن بالمعنى وتفسيرها وترجمتها، فإنها لا تعتبر قرآناً، لعدم توفرها على الألفاظ والأسلوب، الذين نزل بهما القرآن، لأنّهما -أعني الألفاظ والأسلوب- شرط أساسي في اعتباره قرآناً.

وفي ضوئه: لا يعدّ الاستدلال بتفسير القرآن استدلالاً بالقرآن، ولا الاستدلال بترجمة القرآن استدلالاً بالقرآن.

والكتاب المتداول بين أيدينا هو القرآن الكريم، كما نزل بمعانيه وألفاظه وأسلوبه، لم يزد عليه شيء ولم ينقص منه شيء، لثبوت ذلك بالنقل المتواتر، "وما كان هذا القرآن أن يفترى من دون الله".

حجيته:

لا خلاف بين المسلمين في أن القرآن حجة على كل مسلم ومسلمة، والدليل على ذلك يتألف من مقدمتين، تنهيان إلى القطع بصدوره من الله تعالى المستلزم لحجيته، وهما:

1- القطع بصدوره عن النبي صلى الله عليه وآله، لثبوت ذلك بالنقل المتواتر من قبل المسلمين جيلاً بعد جيل.

2- ثبوت نسبته إلى الله تعالى، لإعجازه بأسلوبه ومعانيه، وتحدّيه بلغاء عصره، وعجزهم عن مجاراته، وثبوت صدقه في أخباره عن المغيبات.

آيات التشريع في القرآن:

في القرآن الكريم حوالي خمسمائة آية ترتبط بأحكام التشريع الإسلامي وتشكل هذه الآيات الشريفة قسماً من نصوص التشريع الإسلامي، وتسمى بـ(آيات الأحكام).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rif9a.forumactif.com/
هشام بنلزرك
Admin
هشام بنلزرك


ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 42
الموقع : www.rif9a.forumactif.com
نقاط : 166
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الأدلّة Empty
مُساهمةموضوع: السُنة   الأدلّة Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 2:27 pm

الثاني - السُنة

تعريفها:

السنة: هي قول المعصوم وفعله وتقريره.

شرح التعريف:

لأجل أن نفهم محتوى هذا التعريف كاملاً، لابد من توضيح المفاهيم التي اشتمل عليها، وهي:

1- المعصوم: وهو كل من ثبتت له العصمة بالبرهان.

والمقصود من المعصوم -هنا- النبي صلى الله عليه وآله والأئمة الإثنا عشر من أهل بيته -عليهم السلام-، حيث قام البرهان على عصمتهم -كما تأتي الإشارة إليه-

2- قول المعصوم: هو كلّ ما يتكلم به المعصوم، مما يتصل بالتشريع وبيان الأحكام.

3- فعل المعصوم: وهو كل ما يقوم به المعصوم من سلوك عملي.

4- تقرير المعصوم: وهو كل ما يثبت إقرار المعصوم المسلمين عليه، من أعمال يقومون بها أمامه وبمرأى منه.

والخلاصة:

السنة: هي كل ما يقوله المعصوم أو يفعله أو يقره، مما يتصل بالتشريع وبيان الأحكام.

حجيتها:

يجمع المسلمون كافة على أن السنة الصادرة عن النبي صلى الله عليه وآله، قولاً وفعلاً وتقريراً، حجة علىكل مسلم ومسلمة، لأنها عدل القرآن في التشريع، لقيامها بتفسير أحكامه وبيان تفصيلاتها وتفريعاتها، ولولاها لما عرفت أحكام القرآن، لأنه تضمّن أسس التشريع وأصوله، دون تفصيلاته وتفريعاته.

أمّا حجية السنة الصادرة عن الأئمة من أهل البيت "عليهم السلام"، قولاً وفعلاً وتقريراً، فترجع إلى ثبوت إمامتهم وعصمتهم، وقيامهم مقام النبي صلى الله عليه وآله من بعده بوظيفة تبليغ الأحكام الواقعية، وقد تكفلت باستعراض الأدلّة الوافية على إمامتهم وعصمتهم وإسناد مهمة تبليغ الأحكام الواقعية بعد النبي صلى الله عليه وآله إليهم، كتب ومدوّنات الإمامة وعلم الكلام فلتراجع هناك.

كيفية استنباط الحكم من الكتاب والسنة

يشترك كل من القرآن والحديث في نوعية دراستهما، لاستفادة أحكام التشريع الإسلامي منهما، وذلك لأن كليهما نصوص لفظية ولا يختلفان إلا في مصدرهما، حيث إن القرآن من الله تعالى، والحديث عن المعصومين "عليهم السلام".

ودراسة النصوص اللفظية تنوع في علوم التشريع الإسلامي إلى نوعين، هما: دراسة السند، ودراسة المتن:

1- دراسة السند: وتدور حول معرفة صحة أو خطأ نسبة النص إلى قائله.

2- دراسة المتن: وتدور حول معرفة مدلول النص (مضمون النص).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rif9a.forumactif.com/
 
الأدلّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان :: مسلك الدراسات الاسلامية :: أصول الفقه-
انتقل الى: