هشام بنلزرك Admin
عدد الرسائل : 147 العمر : 42 الموقع : www.rif9a.forumactif.com نقاط : 166 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
| موضوع: "الحديث النبوي الشريف والدراسات اللغوية" الجمعة نوفمبر 20, 2009 3:10 pm | |
| منقول عن الأستاذ جمال اسطيري جامعة السلطان مولاي سليمان كلية الاداب والعلوم الانسانية بني ملال
مجموعة البحث: " السنة والمعرفة"
تنظم ندوة وطنية في موضوع:
"الحديث النبوي الشريف والدراسات اللغوية"
أيام :22-23- مارس 2010 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال
ديـبـاجـة
يعتبر القرآن الكريم والسنة النبوية مصدرين أساسيين من مصادر التشريع الإسلامي.ولا شك أن اللغة العربية ( نحوا وبلاغة ومعجما) هي الوسيلة الأوكد في الفهم والتدبر والاستنباط من هذين المصدرين. بيد أن الموغل في المصادر النحوية والبلاغية والأدبية يرى غياب الشاهد الحديثي لدى كثير من فطاحل هذه العلوم. كما يرى الشح باديا لدى الدارسين المحدثين من لغويين ومحدثين في معالجة هذه المعضلة . وإن الحاجة ماسة اليوم أكثر من ذي قبل إلى تأسيس نظرية لغوية متكاملة تنبني على أساس شواهد وقواعد وأصول تمتح من الأصلين الأولين ( كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم)، في عصر ضبط فيه النص الحديثي ، وتميز صحيحه من ضعيفه ، ولم يعد هناك مجال لعذر معتذر، أو تخلف متخلف عن الاعتماد على ما صح في التقعيد، وإثبات اللغة ،وتجديد مناهجها. ولا يشك مسلم في فصاحة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه أوتي جوامع الكلم ؛ ذلك أن وظيفته أعظم الوظائف ، وأشرف المسؤوليات ؛ لما اصطفاه الله به من النبوة ، والتبليغ عن الله.قال الخطابي" اعلم أن الله لما وضع رسوله صلى الله عليه وسلم موضع البلاغ من وحيه ،ونصبه منصب البيان لدينه ، واختارله من اللغات أعربها ، ومن الآلسن أفصحها وأبينها. ثم أمده بجوامع الكلم ... " وإن الشبه التي اعترت بعض أهل اللغة في عدم الاستدلال بالحديث كانت بسبب عدم إحاطتهم بطرق تحمل الحديث وروايته لدى المحدثين ، مما لم يبذله اللغويون في رواية وتدوين الشعر واللغة و الأمثال... وغيرها.وقد تأثركثير منهم فيما بعد بالمحدثين في ضبط النصوص الشعرية ؛ لما تبينوا سلامة تلك القواعد في التتبع والاستقراء لمعرفة عدالة الناقل وضبطه. كما أن المحدثين اشترطوا في الراوي أن يتعلم من النحو واللغة العربية ما يقيم به لسانه عن الوقوع في التحريف والتصحيف ، وإحالة المعاني حين الرواية بالمعنى . وبهذا صار كل من منهج اللغويين والمحدثين مكملا للآخر ، فكان التأثر والتأثيربين الفئتين واقعا ولازما. وإن الواقف على المعجم المصطلحي لدى المحدثين يشهد ويقضي بدورهم الهام في إغناء اللغة العربية وإنمائها ، خصوصا أهل القرون الثلاثة الأولى. إن هذه القضايا والإشكالات هي من أهم مشاغل واهتمامات مجموعة البحث: "السنة والمعرفة" التابعة لشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الأداب بني ملال. ولذا نهيب بالباحثين والمهتمين الاسهام في هذه الندوة خدمة للحديث الشريف ، واللغة العربية والدراسات المصطلحية والمنهجية . ولكم من الله أوفى الجزاء وأجزل العطاء . مع فائق العناية والتقدير من فريق البحث .
محاورالندوة:
1 الاحتجاج بالحديث النبوي عند النحويين واللغويين 2-التداخل والتكامل بين الحديث النبوي وعلوم اللغة العربية 3-حاجة المحدث إلى الدرس اللغوي 4-التأثير والتأثر بين المحدثين واللغويين 5-جهود المحدثين في إنماء اللغة العربية
استقبال المشاركات
تعرض البحوث المقدمة للندوة على لجنة مختصة،تراعي في انتقائها القيمة العلمية ،والمنهجية،وتوثيق المعارف ، والارتباط بالمحاور المقترحة. وينبغي تقديم التلخيصات ، والموضوعات كاملة في الوقت المحدد لها .ولذا فإن آخرأجل لاستقبال تلخيصات الموضوعات هو: 30 -12-2009 وآخر أجل لاستقبال الموضوعات كاملة : 20 - 02-2010 ويمكن إرسال المشاركات إلى العناوين الآتية : الدكتور جمال اسطيري : كلية الآداب شعبة الدراسات الإسلامية بني ملال Nadwat-alhadith@**.com البريد الإلكتروني:
جامعة السلطان مولاي سليمان كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال
استمارة المشاركة في الندوة العلمية : "الحديث النبوي الشريف والدراسات اللغوية"
أيام: 22-23- مارس2010
الاسم الكامل :................................................. ...................... الإطار العلمي : ................................. المؤسسة:.................................... الهاتف:........................... البريد الإلكتروني :................................. محور المشاركة:......................................... ............. عنوان العرض:............................................ ............................ تلخيص العرض:............................................ .......................... .................................................. .................................... .................................................. ...................................... .................................................. ...................................... .................................................. ...................................... .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........ | |
|