منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان

و قل رب زدني علما
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رمضان مبارك ، أدخله الله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية

 

 مفهوم المخالفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام بنلزرك
Admin
هشام بنلزرك


ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 42
الموقع : www.rif9a.forumactif.com
نقاط : 166
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

مفهوم المخالفة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المخالفة   مفهوم المخالفة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 5:22 pm

ومعنى مفهوم المخالفة : أن يكون المسكوت عنه مخالفا للمنطوق في الحكم فيثبت للمسكوت عنه نقيض حكم المنطوق به .
مثاله : قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( في الغنم السائمة زكاة ) فالسائمة : غير المعلوفة .
فأفاد هذا الحديث في محل النطق وجوب الزكاة في السائمة وعدم وجوبها في المعلوفة ؛ وهو مفهوم المخالفة
وقد دل عليه الحديث حين اعتبر في وجوب الزكاة في الغنم قيد السوم فدل ذلك على انتفاء الحكم - وهو وجوب الزكاة - عند انتفاء القيد المعتبر في الحكم -السوم - .
أقسام مفهوم المخالفة :
ينقسم مفهوم المخالفة الى أقسام مختلفة تبعا لاختلافهم في عدهم القيود التي تتقيد بها الأحكام والنصوص . ولكن الغالبية اتفقوا على هذه الأنواع :
1- مفهوم الصفة .
2- مفهوم الشرط .
3- مفهوم الغاية .
4- مفهوم العدد .
5- مفهوم اللقب .
6- مفهوم الحصر .وينتناولهم بالتفصيل - ان شاء الله تعالى - .
شروط مفهوم المخالفة :
1- أن لاتظهر أولوية المسكوت عنه بالحكم أو مساواته له فاذا ظهر ذلك استلزم ثبوت حكم المنطوق للمسكوت عنه فيكون مفهوم موافقة لا مفهوم مخالفة .
مثاله : قوله تعالى Sadفلا تقل لهما أف ) :فقد ظهرت الأولوية للمسكوت عنه بالحكم وهو حرمة الضرب للوالدين من المنطوق وحرمة التأفيف .
2- أن لايكون المنطوق قد خرج مخرج الغالب المعتاد فاذا خرج مخرج الغالب المعتاد فلا يعتبر مفهومه .
مثاله : قوله تعالى : ( وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن ) .فان الغالب كون الاربائب في حجور الأزواج أي : تربيتهن ؛ وهذا القيد لا يدل على أن غير الربيبة حكمها مخالف لحكم الربيبة فكلاهما حرام على زوج الأم .
وقوله تعالى : ( فان خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به ) فالآية أفادت بمنطوقها جواز الخلع عند خوف ألا يقيما حدود الله ولو أعملنا المفهوم هنا كان الخلع عند عدم الخوف لايجوز ؛
لكن الخلع جائز عند الخوف وعدمه ؛ فذكر الخوف هنا جرى مجرى الغالب والكثير أن المرأة لا تخالع زوجها الا عند الشقاق .
3- أن لايكون المنطوق به جوابا لسؤال ؛ أو في معرض المعالجة لحالة خاصة . فانه لايعمل بمفهومه حينئذ .
مثال أن يكون جوابا لسؤال : كما لو سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - هل في الغنم السائمة زكاة . فقال : في الغنم السائمة زكاة .لأنه لا يلزم من جواب السؤال عن احدى الصفتين أن يكون الحكم على الضد في الأخرى لظهور فائدة في الذكر غير الحكم بالضد .
ومثال أن يكون حالة خاصة : أن يكون القول موجها لمن له غنم سائمة وليس له غنم معلوفة .4
- أن لايكون المنطوق به ذكر للجهل بالحكم . كما اذا خاطب من يجهل حكم وجوب الزكاة في الغنم السائمة فقال : في الغنم السائمة زكاة . فهذا لايدل على نفي الحكم عما عداها لأن الغرض تعليم من جهل .
5- أن لايكون المنطوق به موافقا للواقع .
كما في قوله تعالى : ( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ) فان منطوق الآية أفاد أنه لايجوز للمؤمنين موالاة الكافرين
ولو أعملنا المفهوم المخالف لكانت موالاة الكافرين جائزة مع موالاة المؤمنين أيضا ؛
ولكن هذا المفهوم غير مراد لأن قيد من دون المؤمنين جاء موافقا للواقع حيث ان الآية نزلت في قوم من المؤمنين والو اليهود ؛ وموالاة المؤمن للكافر حرام .
.6- أن لايكون المسكوت عنه ترك ذكره لخوف حصل بذكره بطريق الموافقة للمنطوق بأن يعطف عليه بأي من حروف العطف .
مثاله : قول قريب عهد بالاسلام لعبده بحضور المسلمين : تصدق بهذا على المسلمين ؛ وهو يريد المسلمين وغيرهم ؛ فانه لايمنع من التصدق على غير المسلمين لخوفه حين كلامه من الاتهام بالنفاق .
7- أن لايكون المنطوق قصد به التفخيم وتأكيد الحال .
مثاله : قوله تعالى : ( ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين ) فان ذلك لايشعر بسقوط الحكم عن غير المحسنين.
8- أن لايكون المنطوق قد قصد به الامتنان .
مثاله : قوله تعالى : ( وهو الذي سخر لكم البحر لتأكلوا منه لحما طريا ) .فان ذلك لايدل على منع أكل غير الطري ؛
والعلة : أنه ظهر لتخصيص الوصف ( طريا ) بالذكر : فائدة غير نفي الحكم عما عداه ؛ بل الفائدة في التخصيص هي الامتنان .

منقوووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rif9a.forumactif.com/
 
مفهوم المخالفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حجية مفهوم المخالفة ( مفهوم الشرط )
» ؛ مفهوم الصفة ؛
» الإيمان
» مفهوم الغاية ؛ وحجيته
» مفهوم الأيمان - الشيخ : أبو مقداد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان :: مسلك الدراسات الاسلامية :: أصول الفقه-
انتقل الى: