منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان

و قل رب زدني علما
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رمضان مبارك ، أدخله الله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية

 

 الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام بنلزرك
Admin
هشام بنلزرك


ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 42
الموقع : www.rif9a.forumactif.com
نقاط : 166
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان   الإيمان Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 1:32 pm

ليكون الإنسان مسلماً عليه أن يؤمن بأركان الإيمان الستة والتي عرفها الإسلام. ففي سورة البقرة يقول الله تعالى: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله, لا نفرق بين أحد من رسله, وقالوا سمعنا وأطعنا, غفرانك ربنا و إليك المصير}(البقرة 285).

ولما سئل النبي عن معنى الإيمان قال: {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري [1]).

فأركان الإيمان هي:

الإيمان بالملائكة
المقصود من الإيمان بالملائكة هو الاعتقاد الجازم بأن لله ملائكة موجودين مخلوقين من نور، وأنهم لا يعصون الله ما أمرهم، وأنهم قائمون بوظائفهم التي أمرهم الله القيام بها.
الإيمان بالرسل
هو الإيمان بمن سمى الله تعالى في كتابه من رسله وأنبيائه, والإيمان بأن الله عز وجل أرسل رسلا سواهم, وأنبياء لا يعلم عددهم وأسماءهم إلا الله تعالى.

لقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم خمسة و عشرون من الأنبياء والرسل وهم: آدم، نوح، ادريس، صالح، إبراهيم، هود، لوط، يونس، إسماعيل، اسحاق، يعقوب، يوسف، أيوب، شعيب، موسى، هارون، اليسع، ذو الكفل، داوود، زكريا، سليمان، إلياس، يحيى، عيسى، محمد صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين. فهؤلاء الرسل والأنبياء يجب الإيمان برسالتهم ونبوتهم.

الإيمان بالكتب السماوية
ومعنى هذا أن نؤمن بالكتب التي أنزلها الله على أنبيائه ورسله. ومن هذه الكتب ما سماه الله تعالى في القرآن الكريم, ومنها ما لم يسم، ونذكر فيما يلي الكتب التي سماها الله عز وجل في كتابه العزيز: التوراة، الإنجيل، الزبور، صحف إبراهيم، القرآن.

الإيمان باليوم الآخر
ومعناه الإيمان بكل ما أخبرنا به الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت من فتنة القبر وعذابه ونعيمه, والبعث والحشر والصحف والحساب والميزان والحوض والصراط والشفاعة والجنة والنار، وما أعد الله لأهلهما جميعا.

الإيمان بالقدر خيره وشره
أن خالق الخير والشر هو الله تعالى فكل ما في الوجود من خير وشر فهو بتقدير الله تعالى.

فأن أعمال العباد من خير هي بتقدير الله تعالى ومحبته و رضاه, أما أعمال العباد من شر فهي كذلك بتقدير الله ولكن ليست بمحبته ولا برضاه ، فالله هو خالق كل شيء خيره وشره, وقول القرآن في سورة الفلق { قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق }, وما يؤكد ذلك حديث جبريل عليه السلام في الإيمان قال عليه السلام { الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقَدَر خيره وشره } ، رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rif9a.forumactif.com/
هشام بنلزرك
Admin
هشام بنلزرك


ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 42
الموقع : www.rif9a.forumactif.com
نقاط : 166
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيمان   الإيمان Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 1:57 pm

ما هو الايمان


محمد بن أحمد المنشاوي


أولاً: مسألة الإيمان
1ـ الإيمان: هو قول وعمل واعتقاد أو هو قول وعمل .
قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح .
قال سفيان الثوري ـ رحمه الله ـ: «كان الفقهاء يقولون : لا يستقيم قول إلا بعمل، ولا يستقيم قول وعمل إلا بنية، ولا يستقيم قول وعمل ونية إلا بموافقة السنة».: «الإبانة» (1/333)
2ـ الإيمان له أصل وفرع.
قال ابن منده في «الإيمان» (1/331ـ332):
«وقالت الخوارج: الإيمان فعل الطاعات المفترضة (كلها) بالقلب واللسان وسائر الجوارح.
وقال أهل الجماعة: الإيمان هو الطاعات كلها بالقلب واللسان وسائر الجوارح غير أن له أصلاً وفرعاً.
فأصله: المعرفة بالله والتصديق له وبما جاء من عنده بالقلب واللسان مع الخضوع له والحب والخوف منه والتعظيم له مع ترك التكبر والاستنكاف والمعاندة، فإذا أتى بهذا الأصل فقد دخل في الإيمان ولزمه اسمه وأحكامه ولا يكون مستكملاً له حتى يأتي بفرعه، وَفَرْعُهُ: المفترض عليه، أو الفرائض واجتناب المحارم».
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ:
«وهو مركب من أصل لا يتم بدونه، ومن واجب ينقص بفواته نقصاً يستحق صاحبه العقوبة، ومن مستحبّ يفوت بفواته علوّ الدّرجة فالناس فيه ظالم لنفسه ومقتصد وسابق، كالحجّ.... فمن سواء أجزائه ما إذا ذهب نقص عن الأكمل، ومنه ما نقص عن الكمال، وهو ترك الواجبات أو فعل المحرمات، ومنه ما نقص ركنه وهو ترْك الاعتقاد والقول : الذي يزعم المرجئة والجهمية أنّه مسمى فقط».«الفتاوى» (7/637)
3ـ الإيمان يزيد وينقص، وزيادته بالعمل ونقصانه بترك العمل مثل ترك الصلاة والحج وأداء الفرائض.
قال الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ في «مسائل الإمام أحمد برواية أبي الفضل صالح» (2/119) قال : «وسألت أبي عمن يقول : الإيمان يزيد وينقص، ما زيادته ونقصانه؟
فقال ـ أي الإمام أحمد ـ: «زيادته بالعمل ونقصانه بترك العمل مثل تركه : الصلاة والحج وأداء الفرائض...».
ولمزيد من التفصيل انظر كتابنا « برهان البيان بتحقيق أنَّ العمل من الإيمان».
4ـ والعمل ـ بأنواعه ـ عمل القلب والجوارح من حقيقة الإيمان ولا نخرج أدنى عمل منه فضلاً عن أكبره عن مسمى الإيمان .
5ـ لا نقول كما تقول الجهمية؛أنَّ الإيمان هو المعرفة فقط.
ولا نقول كما تقول الكرامية؛ أنَّ الإيمان هو نطق باللسان فقط .
ولا نقول كما يقول مرجئة الفقهاء؛ أنَّ الإيمان تصديق القلب ونطق اللسان .
ولا نقول كما تقول الأشاعرة؛ أنَّ الإيمان هو التصديق؛ بل هو قول وعمل واعتقاد، أو هو قول وعمل ؛ قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح .
6ـ الإيمان : شعب وأجزاء ـ منها ما يكون تركه كفر ومنها ما يكون تركه إثم ومنها ما يكون تركه إضاعة للثواب وحصول الأجر .
قال النووي في «شرح مسلم» (1/102):
«وقال الخطابي ـ أيضاً ـ في قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «الإيمان بضع وسبعون شعبة» في هذا الحديث بيان أنّ الإيمان الشرعي اسمٌ لمعنى ذي شعبٍ وأجزاء، له أدنى وأعلى، والاسم يتعلق ببعضها كما يتعلق بكلها، والحقيقة تقتضي جميع شعبه وتستوفي جملة أجزائه، كالصلاة الشرعية لها شعبٌ وأجزاء، والاسم يتعلق ببعضها، والحقيقة تقتضي جميع أجزائها وتستوفيها».
7- التلازم بين الظاهر والباطن : بتمامه (كماله) يكون مع الباطن بكماله (تمامه)، أو بمعنى آخر : الإسلام مع العمل الصالح والإيمان المقرون بالعمل الصالح متلازمان، كما نص على ذلك شيخ الإسلام في «الفتاوى» (7/261) بقوله : «وهذا يدل على أنَّ (الإسلام) الذي هو إخلاص الدين لله مع الإحسان؛ وهو العمل الصالح الذي أمر الله به، هو و(الإيمان) المقرون بالعمل الصالح متلازمان».
وانظر كتابنا برهان البيان بتحقيق أن العمل من الإيمان ص(92)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rif9a.forumactif.com/
هشام بنلزرك
Admin
هشام بنلزرك


ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 42
الموقع : www.rif9a.forumactif.com
نقاط : 166
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الإيمان   الإيمان Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 23, 2009 2:15 pm


مفهوم الإيمان :
الإيمان اعتقاد وقول وعمل. فهو اعتقاد القلب في الله ورسوله
وكل ما جاء به الشرع اعتقادا جازما لا يرد عليه شك، ولا
ريبة ثم اتباع ذلك الاعتقاد بعمل الجوارح حتى يطابق الظاهر الباطن.

قال الله تعالى: (( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم
لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ))
وهذا الاعتقاد الجازم لابد أن يكون في أمر مغيب عن الناس، فالإيمان
بهذا الغيب هو الذي يتفاضل فيه الناس ويتفاوتون ولذلك يحسن
أن نعرف ما هو الغيب ثم ننطلق من ذلك إلى بيان أركان الإيمان

مفهوم الغيب في الإسلام :

الغيب في الإسلام هو: كل ما غاب عن حس الإنسان سواء بقى سرا
مكتوما يعجز الإنسان عن إدراكه بحيث لا يعلمه إلا اللطيف
الخبير ، أو كان مما يعلمه الإنسان بالخبر اليقين عن الله
ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وقد يعلم الإنسان بعض الغيب
بتحليله الفكري أو نحو ذلك من الوسائل.(وذلك في بعض ما
يمكن الوصول إليه بالوسائل المساعدة على توسيع مدى الحواس
مثل المناظير وغيرها من الأجهزة وهذا مما يدخل في الغيب النسبي كما سنرى ).


أهمية الإيمان بالغيب :


إن الإيمان بالغيب من الخصائص المميزة للإنسان عن غيره
من الكائنات. ذلك أن الحيوان يشترك مع الإنسان في إدراك
المحسوس، أما الغيب فإن الإنسان وحده المؤهل للإيمان به
بخلاف الحيوان. لذا كان الإيمان بالغيب ركيزة أساسية من
ركائز الإيمان في الديانات السماوية كلها. فقد جاءت الشرائع
بكثير من الأمور الغيبية التي لا سبيل للإنسان إلى العلم بها
إلا بطريق الوحي الثابت في الكتاب والسنة كالحديث عن الله
تعالى وصفاته وأفعاله وعن السماوات السبع وما فيهن وعن
الملائكة والنبيين والجنة والنار والشياطين والجن وغير ذلك
من الحقائق الإيمانية الغيبية التي لا سبيل لإدراكها والعلم
بها إلا بالخبر الصادق عن الله ورسوله.

أقسام الغيب :


1.الغيب المطلق : وهو الذي ليس للإنسان سبيل إلى العلم
به عبر وسائل إدراكه أو حواسه وهو نوعان.

النوع الأول: ما أعلم الله تعالى الناس به أو ببعضه عن
طريق الوحي إلى الرسل الذين يبلغونه إلى الناس ومن أمثله
ذلك الشياطين والجن وما جاء من أخبارهم نحو قوله تعالى :

(( قل أوحى إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرانا
عجبا، يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ))

النوع الثاني: ما أستأثر الله تعالى بعلمه فلم يطلع عليه أحد من
خلقه لا نبي مرسل ولا ملك مقرب وذلك هو المقصود بقوله تعالى :
(( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو )) ومن أمثلته العلم بوقت قيام
الساعة، والموت من حيث زمانه ومكانه وسببه، وبعض
ما سمى الله تعالى به نفسه. قال تعالى : ((إن الله عنده علم الساعة وينزل
الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب
غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت))
وقال صلى الله عليه وسلم في بعض دعائه :
(اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته
أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك )

2. الغيب المقيد النسبي : وهو ما كان غائبا عن البعض مثل
الحوادث التاريخية. فإنها غيب بالنسبة لمن لم يعلم بها ، لذلك
قال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكر قصة آل عمران
: (( ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون
أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون ))

3. الغيب المقيد غير النسبي : وهو كل ما غاب عن الحس بسبب
بعد الزمان ( المستقبل ) أو المكان أو غير ذلك حتى ينكشف
ذلك الحجاب الزماني أو المكاني كما في قوله تعالى :
(( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض
تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون
الغيب ما لبثوا في هذا العذاب المهين ))
وذلك في موت سيدنا سليمان عليه السلام. ومن الأمثلة على الأمور الغيبية :

1. الروح : قال الله تعالى : (( ويسألونك عن الروح قل الروح
من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ))

2. علامات الساعة الصغرى والكبرى : التي أخبر عنها النبي
صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل : ( و أن ترى الحفاة العراة
العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان ) وهذه من الأمور
الغيبية التي أخبر عنها صلى الله عليه وسلم ووقعت. ومن
العلامات الكبرى حديث المسيح الدجال وأنه سوف يخرج في آخر
االزمان. وحديث الدابة وأنها ستخرج في أخر الزمان. <

أركان الإيمان :

وهذه الأركان هي الركائز الأساسية التي يقوم عليها البناء
الإيماني، وكلها تتعلق بأمور يعتقدها المؤمن اعتقادا جازما بناء
على ما ورده من خبر صادق بخصوصها. كما أن هذه الأركان
متفق عليها بين جميع الأديان المنزلة من عند الله تعالى، حيث
دعى كل رسول قومه للإيمان بها كما قال الله تعالى :
(( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك
وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ))
ولا يصح إيمان المسلم إلا باعتقاده الجازم لجميع هذه الأركان
اعتقادا صحيحا بعيدا عن الشك. وهذه الأركان هي :

الإيمان بالله ،والإيمان بالملائكة ،والإيمان بالكتب، والإيمان
بالرسل، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقضاء والقدر. وهي جميعها
متعلقة بالغيب حيث إن اعتقادها مبني على ما بلغنا من نصوص الوحي بخصوصها


ودمتم بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rif9a.forumactif.com/
 
الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة السلطان مولاي اسليمان :: مسلك الدراسات الاسلامية :: العقيدة-
انتقل الى: